.. { مـنـتـديـآت الـحـب تـرحـب بـكـم } ..
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تاريخ صناعه البشوت في الكويت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
al-7op
.. { المدير العام } ..
avatar

المساهمات : 182
تاريخ التسجيل : 15/06/2008

مُساهمةموضوع: تاريخ صناعه البشوت في الكويت   الإثنين يونيو 16, 2008 2:29 pm

تاريخ صناعة البشوت في الكويت




على الرغم من قدم صناعة البشوت في الكويت إلا انها ما زالت تحافظ على مكانتها بين الناس كونها تمتاز بالدقة والمهارة .
وللتعرف على هذه الصناعة هذه مقابله مع احد اشهر صناعها محمد السليمان الذي قال انها بدأت خلال الثلاثينيات والاربعينيات من القرن الماضي .
واضاف السليمان ان البداية كانت من خلال بعض الدواوين والعوائل التي اشتهرت بخياطة اقمشة البشوت مثل سليمان السليمان ومحمد السليمان وحسن البغلي وسعود المخايطة وعباس الشواف وصالح التنيب واحمد الدويسان وصالح الابراهيم وعلي العباد وعبدالله العباد ومحمد المهنا.




وفي السابق كان هناك منافسة بين العوائل المشهورة بخياطة البشوت فصناعتها ليست سهلة لان صناعها يحاولون قدر المستطاع ان يخرج البشت مع السلامةسن صورة حتى يتميز ودائما يبحث عن القماش الجيد ويظل بساعات لعمل بشت واحد .
واوضح السليمان ان صاحب الديوانية كان يعطي الصانع او الذي يقوم بالخياطة مقابلا ماديا ليبدع في صناعة البشت لذلك اشتهرت العوئل السابقة.
وعن اجود انواع البشوت يقول السليمان ان البشت النجفي يعتبر مثل سيارة ال(رولزرايس) لجودته لكن هناك ايضا انواع لا تقل اهمية عنه بل تفوقه احيانيا مثل الدورقي او الدوركي الايراني وعادة ما يفضل النجفي لانه لا يستهلك ويحتاج إلى العناية الدائمة حتى لا يفقد جودته.
والبشوت تنقسم إلى نوعين رئيسيين الاول الصيفي اشهره النجفي والدورقي والانجليزي والياباني اما الثاني الشتوي فاشهره البوشهر والحساوي والاردني والسوري والكشميري .
واشار الى انه توجد ايضا البشوت الربيعية وهي عديدة ومنها المارينا الياباني المصنع من الصوف ونوع اخر يسمى اوبشن وهو مصنع من خيوط الوبر الخفيف وبعضه يصنع في ايران والاخر مصدر خيوطه من انكلترا .
وحول انواع الزري الذي تزين به البشوت اوضح ان انواع الزري كثيرة ومنها الحر الذي يعود اساس خيطه الى الفضة والمطلي بطبقة من الذهب الخالص مشيرا الى ان نسب طلي الذهب تتفاوت من نوع الى اخر وهذه الانواع تخاط يدويا من دون الاستعانة بالمكينات الالية .
وقال انه يوجد كذلك نوع اخر من الزري يسمى المذهب وهو في معظمه صناعة فرنسية الا انه هو يطلى بالنحاس بدلا من الذهب ويعتبر من الانواع المتوسطة الجودة والسعر.
واضاف ان البشوت تتنوع من حيث الجودة والالوان فبينما كان اللونان الاسود والبني هما المنتشران بين الناس سابقا لم يعد هذان اللونان الغالبين الان بسبب آلة النسيج التي سهلت الحصول على الالوان التي تصبغ بها الاقمشة ومنها الازرق والسماوي والعودي والاشقر والليموني.




وعن البشت النسائي قال السليمان في الوقت الحاضر تطورت صناعة البشوت وتطورت ايضا خاماتها حيث بدأت بعض السيدات يلبسن البشت لكنه ليس مثل البشت الرجالي لكنه مصمم على شكل بشت .
واضاف ان تصميم وتطريز البشت النسائي ليس منتشرا كثيرا لكنه موجود في السوق وبعض النسوه يرغبن في لبسه في بعض المناسبات.
وبالنسبة لسوق البشوت في الكويت قال السليمان انه انتعش مرة اخرى ففي الوقت الحاضر نجد ان الناس بدأت تقبل على البشوت اكثر من السابق مشيرا الى ان السوق بدأ يستعيد عافيته حيث ان المعاريس يلبسون البشوت ورجال الدولة ورجال الاعمال والمسؤولين وكبار السن واعضاء مجلس الامة في بعض المناسبات الخاصة



واوضح ان انواع البشوت تختلف من حيث الجودة وقوة الحياكة والزري التي تلعب دورا في تحديد سعرها

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al-7op.ba7r.org
كويتي كووول
.. { نائب المدير } ..
avatar

المساهمات : 165
تاريخ التسجيل : 15/06/2008

مُساهمةموضوع: تاريخ صناعه البشوت في الكويت   الخميس يوليو 10, 2008 6:54 am

عطيك الف عافيه على الموووضوووووووع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تاريخ صناعه البشوت في الكويت
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
.. { مـنـتـديـآت الـحـب تـرحـب بـكـم } .. :: .. الأقـسـآم الـعـآمـه .. :: .. مـنـتـدى دولـة الـكـويـت الـحـبـيـبـة ..-
انتقل الى: